اليوم العالمي لسلامة المرضى

اليوم العالمي لسلامة المرضى

كيف تطبق مستشفى شفا معايير سلامة وآمان المرضى

نقوم في مستشفى شفا بإتباع المعايير العالمية لسلامة و آمان المريض، يتم متابعة حالة جميع المرضى من قبل الفريق الطبي المسؤول كما يقوم فريق الجوده بدور فعال عن طريق عمل مرور يومي للتأكد من جميع متطلبات السلامة الوطنية.

في القسم الداخلي يقوم الفريق الطبي بإستلام جميع الفحوصات و التحاليل السابقة للمريض و يراجع معه تفاصيل حالته و التاريخ المرضي ويتناقش معه في إختيار خطة العلاج المناسبة. نهتم بإعطاء المريض الفرصة الكافية للإجابة على جميع اسئلته قبل بدء خطة العلاج، ونشجعه أن يشارك في إتخاذ قرارات العلاج لإعتقادنا التام أن الـ patient partner ship واحدة من اهم الاسس لسلامة المريض.

يقوم الفريق الطبي بسؤال المريض اسئلة متعددة عن حالته الطبيه (screening) تمكننا أن نعرف اذا كنا نحتاج أن نطبق درجة اعلى من الإحترازات مثل حساسية الأدوية أو الطعام.

بعد اي عمليه جراحية، يتم متابعة العلامات الحيوية بصفة دورية للتأكد ان جميعها في المعدل الطبيعي وان المريض يتحسن وعاد لحالته الطبيعية بعد الجراحة، كما يتم تقييم درجه الألم للمريض لأننا في مستشفى شفا نعتبر ان أهم حق من حقوق المريض أن يكون pain free طول فترة اقامته في المستشفى.

لدى مستشفى شفا  10 غرف عمليات بنظام الكبسولة ,تعمل على مدار الـ 24 ساعة طوال أيام الاسبوع

لدينا فريق طبي كامل إستشارين و أخصائين في جميع التخصصات وأستشاري و أخصائي تخدير وفريق تمريض كامل طوال ال 24 ساعة، وجميع الاجراءات التي تتم داخل العمليات نتبع فيها

International guidelines و evidence based medicine

نعتمد على التأكد من pre-operative check list  كاملة قبل كل عملية جراحية ونعيد تقيم التخدير ونتأكد ان التحضير للعمليه تم بشكل صحيح عن طريق ما نسميه (SURGICAL SAFETY CHECKLIST) كأهم توصيات منظمة الصحة العالميه(WHO) للجراحة الامنة.

النظام الرقابي على كل الادوية في المستشفى و خاصة ادوية التخدير عن طريق عمل مراقبة مستمرة لطريقه التعامل مع ادوية التخدير، كل دواء بيتم تعريفه بطريقة مميزة وله instructions  خاصة نتأكد من تطبيقها بشكل دوري.

في حالات الولاده وبعد ولادة الطفل يتم تعريفه بإسورتين في اليد والرجل و اخد بصمة الرجل.

يتم إجراء فحوصات على صحة الطفل بعد الولادة وتقييم جميع أجهزة الجسم مثل (الجهاز العصبي، التنفس بشكل طبيعي، الدورة الدموية وخلافه) ونتأكد من إن الطفل سليم عن طريق قياس  Vital signs مثل النبض و الضغط والسكر والوزن والطول ومقاس محيط الرأس و البطن.

مستشفى شفا تتبع المعايير العالمية  في سلامة و امان الادوية طبقا لـ Institute of safe medication practice   سواء في تخزين أو تحضير الادوية، كما يتم تخزين الادوية بالإلتزام بالـ safe storage requirements  عن طريق التأكد من درجات الحرارة و الـ  labeling او التعريف المفصل. تحضير الدواء في الصيدليه بيتم بألية دقيقه جدا و تضمن التأكد من اسم المريض و الرقم الطبي و نوع الدواء و جرعته و ال expiry date.

و الادويه المتشابهه في الشكل و النطق بيتم تعريفها عشان نمنع اي خطأ، بالإضافة للأدوية عالية الخطورة فيتم التعامل معها بشكل خاص حيث يتم الاحتفاظ بها بمعايير معينة نلتزم بها في مستشفى شفا لتحقيق اعلى مستوى من الامان و سلامة الادوية.

مستشفى شفا تقوم بتعقيم جميع الالآت بقسم التعقيم والذي يعمل على مدارالـ 24 ساعة طوال أيام الأسبوع.

يتم التعقيم  بإستخدام أجهزة التعقيم (AUTO CLAVE) عند درجه حرارة لـ134 درجة مئوية وضغط فوق 2 بار، كما أن كل الة جراحية تمر بمراحل متعددة من غسيل بغسالات مخصصة وأجهزة  ULTRASONIC وبيتم فحصها وتغليفها وتعقيمها ونتأكد من فعالية التعقيم عن طريق إستخدام INDICATOR لكل  الة جراحية بالإضافة للفحص اليومي والمتابعه لأجهزة التعقيم.

في مستشفى شفا يتم تحضير جميع الوجبات طبقا للمعايير القياسية، يوجد هناك قائمة طعام لكل يوم يختار منها المريض طبقا لنوعية الأكل المسموح له حسب توصيات الطبيب المعالج ، يتم الحفاظ على درجة حرارة الأطعمة داخل حافظة الطعام عند 35 درجة مئوية، بعدها يتم تعبئة الأطعمة في الاطباق، يتم الحفاظ على درجة حرارتها عند 65 درجة مئوية يتم وضع label على كل وجبة فيه التاريخ وبيانات وكود المريض.

 

يمكنك حجز زيارتك لمستشفى شفا لأخذ جولة بالمستشفى والتأكد من تطبيق المعايير بنفسك، فقط سجل على الرابط التالي وسنتواصل مع في أقرب وقت:

https://shifaegypt.com/patients-safety 

 

كما يمكنك مشاهدة الفيديو التوضيحي التالي لمزيد من المعلومات: