يوم الصحة العالمي

يوم الصحة العالمي

في يوم الصحة العالمي تعرف علي أهمية الفحص الدوري علي صحتك

 

على الرغم من أهمية ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن ونمط حياة صحي للحفاظ على الصحة العامة، إلا أن من المهم أيضًا إجراء الفحوصات الطبية على فترات منتظمة.

إذ تذكرتنا، فهناك الكثير من المواقف التي أنقذت فيها الفحوصات الطبية المنتظمة أرواح كثيرين، بدءًا من العمليات الجراحية المعقدة إلى الكشف المبكر عن المشكلات المثيرة للقلق.

لذلك الفحوصات الطبية الدورية أكثر أهمية من أي وقت مضى من حيث الحفاظ على الصحة والسيطرة على كثير من الأمراض والأعراض قبل أن تتفاقم.

 

في مقالنا التالي سوف نناقش بعض الأفكار الهامة عن الفحوصات الطبية الدورية.

 

ما هي الفحوصات الطبية؟

الفحوصات الطبية هي عدة إجراءات يقوم بها الشخص داخل المستشفى وتحت إشراف الطبيب ولا تستهدف فئة عمرية معينة بل يحتاج الأطفال والشباب وكبار السن أيضًا لإجراء الفحوصات الطبية بصورة دورية منتظمة.

 

 يبدأ الفحص الطبي بمعرفة عمر الشخص والتاريخ المرضي إذا وجد، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأخرى: مثل العمليات أو الإجراءات الطبية السابقة، والحالة الصحية الحالية، وقائمة بجميع الأدوية والعادات الغذائية وما إلى ذلك.

ثم يليها الإجراءات التالية:

●     فحص العين.

●     فحص الأنف، والأذن.

●     فحص الفم والأسنان.

●     فحوصات الباطنة

●     اختبارات معملية مثل: اختبار صورة الدم الكاملة(CBC)، تحليل البول، اختبارات الدهون المختلفة، اختبار نسبة السكر في الدم، وغيرهم..

●     فحوصات الأشعة السينية(CT)، والأشعة المقطعية أو الرنين المغناطيسي إذا لزم الأمر.

●     اختبارات القلب المختلفة مثل: رسم القلب وغيرها من الاختبارات حسب حالة الشخص الصحية.

 

أهمية الفحوصات الطبية الدورية

فيما يلي بعض الأسباب التي تجعلك بحاجة إلى زيارة المستشفى لإجراء الفحص الطبي الروتيني مرة واحدة على الأقل في السنة.

  

1.  زيادة فرص الحصول على أفضل طرق للعلاج

يمكن لبعض الأمراض التي تهدد الحياة أن تتراكم تدريجيًا في الجسم حتى قبل ظهور الأعراض الجسدية، مع الاكتشاف المبكر سيكون لديك فرص أكبر للحصول على العلاج المناسب على الفور والوصول مبكرًا إلى الخيارات التي قد تسرع عملية الشفاء.

 

2.  الكشف المبكر عن الأمراض

من خلال الفحوصات الطبية، نستطيع أن نكشف عن أعراض الأمراض التي قد لا تعرف عن وجودها من قبل، فالكشف المبكر عن الأمراض يساهم في السيطرة عليها ويمنع تعرضك لأي مخاطر محتملة.

3.  تقلل تكاليف العلاج في المراحل المتأخرة

يمكن أن ترتفع التكاليف الطبية بشكل كبير خاصة عندما يتعامل الطبيب مع حالة تم اكتشافها في مرحلة خطيرة أو خطيرة لأنه لم يتم تشخيصها في وقت مبكر، لذلك من الأفضل الاستثمار في الفحوصات الطبية المنتظمة للوقاية من الأمراض وتجنبها وإدارتها في مراحلها المبكرة.

4.  بناء علاقات جيدة مع الفريق الطبي

من خلال الفحص الدوري، تستطيع بناء ثقة متبادلة مع الأطباء، بهذه الطريقة  لن يكون من الصعب عليهم إجراء محادثات مفتوحة وتقديم النصائح الطبية لك ولأسرتك في أي وقت.

5.  ضمان لحياة صحية وعُمر أطول

من خلال الفحص الدوري، يمكنك التأكد من مدى لياقتك الصحية، علاوة على ذلك يمكن لنصائح الأطباء ووصفاتهم أن تتيح لك حياة صحية وعُمراً أطول. 

 

ليس هناك وقت أفضل من الآن لاتخاذ خطوات فعلية لضمان حياة أفضل بصحة جيدة لك ولكل أسرتك، فاستثمارك الحقيقي يبدأ من اهتمامك بالصحة وذلك من خلال الفحص الطبي مرة على الأقل بالسنة.