اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان

اليوم العالمي لصحة الفم والأسنان

أهمية الفحص الدوري لصحة الفم والأسنان

تُعد صحة الأسنان والفم جزءًا أساسيًا من صحتنا العامة وليس رفاهية كما يظنها البعض، حيث يمكن أن يؤدي سواء نظافة الفم إلى رائحة فم كريهة تعرضك للإحراج كما تُعرضك لمشكلات صحية مثل: تسوس الأسنان وأمراض اللثة المختلفة، حيث أكدت الأبحاث أن هناك ارتباط وثيق بين بعض الأمراض مثل: مرض السكري، أمراض القلب والسرطان، وبين صحة الفم والأسنان.

 

يتطلب الحصول على أسنان صحية رعاية مدى الحياة، حتى إذا كنت تعتقد أن أسنانك تتمتع بصحة جيدة، فمن المهم إتخاذ الخطوات الصحيحة يوميًا للعناية بصحة الفم والأسنان، مع الحرص على إجراء الفحص الدوري للأسنان بصورة منتظمة لمنع أي مشكلة صحية واكتشافها مبكرًا وأيضًا للحصول على منتجات العناية بالفم المناسبة للثة مع مراعاة عاداتك اليومية.

 

5 أسباب  رئيسية لأهمية الفحص الدوري للفم والأسنان

1.  الكشف عن الأمراض الأخرى

تشير الدراسات إلى أن صحة الفم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بصحتك العامة. على سبيل المثال، ترتبط أمراض اللثة بمرض السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، هذا هو السبب في أن طبيب الأسنان يبحث عن علامات أمراض اللثة عند كل فحص.

لذلك يقوم طبيب الأسنان أيضًا بفحص علامات التسوس وجفاف الفم وسرطان الفم، والتي يمكن أن تؤثر جميعها على صحتك ورفاهيتك إذا لم يتم علاجها.

 لذلك من خلال مواكبة الفحص الدوري للفم والأسنان، فإنك تعتني أيضًا بجسمك بالكامل.

 

2. الوقاية من تسوس الأسنان

 افواهنا مليئة بالبكتيريا منها النافع ومنها الضار، تتسبب تلك البكتيريا الضارة في مشكلة تسوس الأسنان، حيث تتحد البكتيريا مع بقايا الطعام في الفم مكونة مادة البلاك(طبقة رقيقة لزجة على الأسنان)، تعمل البكتيريا الموجودة بالبلاك متحدة مع النشويات والسكريات (الموجودة في بقايا الطعام) في تصنيع أحماض تهاجم بنية الأسنان.

 تهاجم أيضًا تلك الأحماض المعادن الموجودة في مينا الأسنان مكونة ثقوب وتجاويف في الأسنان تتسبب في ألم شديد بالأسنان وربما إلى فقدان الأسنان بمرور الوقت.

لذلك الفحص الدوري لأسنانك وأسنانك أطفالك يحميك من تطور مشكلات تسوس الأسنان.

 

3. تجنب أمراض اللثة

لا تظهر أي أعراض في المراحل المبكرة من أمراض اللثة، هذا يجعل من الصعب على الشخص اكتشاف أمراض اللثة .

لذلك أثناء الفحص الدوري للفم والأسنان، سيتأكد طبيب الأسنان من ثبات اللثة ويتحقق من وجود أي تورم أو انحسار باللثة أو جيوب اللثة العميقة.

 

4. الحد من فرص ألم الأسنان

يقلل الفحص الدوري للفم والأسنان بشكل كبير من احتمالية أن تصبح جميع مشاكل صحة الفم خطيرة، كما أنها فعالة من حيث التكلفة مقارنة بالدفع مقابل أعمال الأسنان الرئيسية باهظة الثمن مثل: استبدال الأسنان والتيجان وإصلاح اللثة.

 

5. الوقاية من سرطان الفم

بالإضافة إلى فحص الأسنان واللثة، سيبحث طبيب الأسنان عن علامات الإصابة بسرطان الفم، فالكشف المبكر عن سرطان الفم يمنع تطور وانتشار المرض.

 

إرشادات يومية للاعتناء بصحة الفم والأسنان

●     الحفاظ على نظافة الفم عن طريق غسل الأسنان مرتين يوميًا واستخدام الخيط بين الأسنان بعد كل وجبة لإزالة بقايا الطعام.

 

●    استخدام غسول الفم الغني بمادة الفلورايد يوميًا، للمساعدة في قتل البكتيريا الضارة.

 

●    الحفاظ على نظام غذائي سليم، مع تجنب تناول الحلوى والمعجنات بكثرة والحرص على غسل الأسنان على الفور.

 

●    شرب الماء المفلور، نصف لتر على الأقل من الماء المفلور كل يوم  يساعد في حماية الأطفال من تسوس الأسنان.

 

●        زيارة طبيب الأسنان بانتظام للتنظيفات المهنية والفحص الدوري.