التهاب المفاصل

التهاب المفاصل

كل ما تحتاج معرفة عن التهاب المفاصل

يعاني الآلاف من كبار السن من مشاكل مختلفة في العظام، بما فيها التهاب المفاصل مثل التهاب مفصل الركبتين أو الوركين، وقد تنجم عن التهاب المفاصل عند البعض تليُف المفصل أو تليُف جزء من المفصل مصحوب بألم حاد وصعوبة في الحركة وأداء الأنشطة اليومية.

يلجأ المريض لاستبدال أو تغيير جزء من المفصل أو كل المفصل لتحريك المفصل دون ألم، حيث يستبدل المفصل بأجهزة تسمى الأطراف الاصطناعية.

متى يحتاج المريض لتغيير المفصل؟

يحتاج المريض لاستبدال أو تغيير المفصل في حالة تليُف المفصل، ووجود ألم وصعوبة في الحركة.

يتم إزالة جزء أو كل المفصل التالف واستبداله بزرع صناعي (ورك، ركبة، كاحل، كوع، أصابع اصطناعية) حيث يهدف هذا إلى المساعدة في تخفيف الألم واستعادة الحركة الكاملة. 

  تعتمد جراحة تغيير المفصل على عدة عوامل أهمها:

  • عمر المريض.

  • مدى سوء الأعراض.

  • مدى صعوبة ممارسة الأنشطة اليومية المعتادة مثل المشي.

  • الضرر اللاحق بالمفصل.

  • وزن المريض.

  • وجود أمراض مزمنة مثل مرض السكري أو أمراض القلب.

اسباب تلف المفاصل 

يتلف المفصل نتيجة الضرر اللاحق به، فهناك عدة أسباب ربما ينتج عنها تلف المفصل مثل:

  • هشاشة العظام.

  • صدمة بالمفصل نتيجة حادث سيارة أو سقوط بالأرض.

  • الحالات الروماتيزمية مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

  • الشيخوخة.

تنظير المفصل Arthroscopy

ليست كل آلام المفاصل تتطلب جراحة، لكن يحتاج طبيب جراحة العظام إلى تشخيص الحالة بالفحص السريري والتعرف على سبب الألم وباستخدام إجراء جراحي تشخيصي وهو منظار المفصل يتم تحديد مدى الضرر اللاحق بالمفصل.

منظار المفصل هو أنبوب طويل رفيع مزود بكاميرا فيديو وضوء في نهايته، يتم إدخاله من خلال شقين أو ثلاثة شقوق صغيرة إلى المفصل، لفحص وتصوير المفاصل، والغضاريف، والأربطة، والأوتار بالداخل، ثم يتم إخراج المنظار وغلق الشقوق، هو إجراء جراحي بسيط يستغرق أقل من ساعة زمنية.  

من خلال تنظير المفصل يقيم الطبيب حالة المفصل وهل يحتاج المريض لجراحة تغيير المفصل أم لا؟

 فبعض الحالات قد يوصي الطبيب بالتمارين أو العلاج الطبيعي أو الأدوية أو حقن الكورتيكوستيرويد لتحسين أو التحكم في آلام المفاصل. اعتمادًا على استجابة المريض لهذه، قد تكون الخطوة التالية هي التوصية بالجراحة اعتمادًا على التقييم السريري للمفصل المؤلم.

جراحة تغيير المفصل 

تعتبر جراحة تغيير المفصل خياراً أخيراً في حالة تلف المفصل، فقد يُوصى بإجراء جراحة تغيير المفصل لاستعادة حركة المفصل وتخفيف الآلام.

تتضمن تلك الجراحة استبدال المفصل التالف ووضع مفصل اصطناعي جديد مصنوع من مكونات معدنية وبلاستيكية، حيث يمكن استبدال أي مفصل في الجسم، ولكن معظم جراحات استبدال المفاصل تشمل الركبة والورك والكتف.

هناك العديد من جراحات المفاصل المختلفة المتاحة، واعتمادًا على الأعراض ومدى الضرر بالمفصل المصاب، سيحدد أفضل نوع من الجراحة تكون الأفضل لك، علي سبيل المثال جراحة  تغيير المفصل بالكامل:

الاستبدال الكلي للمفصل هو إجراء جراحي يتم فيه إزالة أجزاء من المفاصل المصابة أو التالفة واستبدالها بجهاز معدني أو بلاستيكي أو خزفي يسمى الطرف الاصطناعي، حيث يتم تصميم الطرف الاصطناعي لتكرار حركة مفصل طبيعي وصحي.

تستغرق جراحة تغيير المفصل بالكامل بضع ساعات، أثناء الجراحة يتم إزالة الغضاريف والعظام التالفة من المفصل واستبدالها بمكونات اصطناعية مصنوعة من المعدن أو البلاستيك أو السيراميك.

 على سبيل المثال، في الورك المصاب بالتهاب المفاصل يتم استبدال المفصل التالف(الطرف العلوي لعظم الفخذ) بكرة معدنية متصلة بجذع معدني يتم تثبيته في عظم الفخذ ويتم زرع تجويف بلاستيكي في الحوض ليحل محل التالف، بعد هذا الإجراء يعمل المفصل الاصطناعي  كعمل المفصل الطبيعي.